Egypt’s Writers Call for the Impeachment of Morsi (Arabic Text)

by Hamdy El-Gazzar    /  July 2, 2013  / No comments

Mohamed Morsi

The Egyptian Writers Union has called for an early election to oust President Mohamed Morsi, claiming that the Muslim Brotherhood's idea of culture clashes with the people's diversity. Photo: Flickr via DonkeyHotey

كُتَّاب مصر يسحبون الثقة من مرسي

From Egypt

عنوان العمود : مِن مصر

الكاتب: حمدي الجزَّار

أديب مصري، درَسَ الفلسفة، من أعماله الروائية: “سحْر أسْود”، و”لذَّاتٌ سِرّية”، و”كتاب السُطورُ الأَرْبَعة”، و”مَلحمة ثَورتنا”، تُرْجِمتْ أعماله إلى الإنجليزية والتركية والفرنسية والتشيكية، حاز جائزة مؤسسة ساويرس للأدب المصري 2006، واختيِّرَ في مشروع بيروت 39 ، أفضل الكُتَّاب العرب دون الأربعين.

Hamdy el Gazzar

موضوع الكتابة :

في هذه المساحة يُعنىَ الكاتب بشئون الثقافة والأدب المصري والعربي، وقضايا حرية الإبداع والفكر والتعبير في الوطن العربي، ويكتب بلا حدود، وبالأسلوب والنوع الأدبي الذي يراه، ومتحررًا من كل قيد.

صباح الجمعة،21يونيو، بعد اجتماع غير عاصف باتحاد الكتاب، وعلى بعد أمتار قليلة من اعتصام رموز الثقافة المصرية، بمبنى وزارة الثقافة، أصدر اتحاد كتاب مصر البيان التالي:

” انطلاقًا من الانتماء الكامل لاتحاد كتاب مصر، بوصفه نقابة الأدباء، لمباديء ثورة 25 يناير المجيدة, التي دعمها منذ بداية اندلاعها، وكان أول نقابة فى مصر تصدر بيان تأييد لها يوم 26 يناير، وانطلاقًا من التحام الأدباء العضوي بثوابت الجماعة الوطنية, يؤكد الاتحاد أن الاعتراض على سياسات النظام الحاكم, هو اعتراض ثقافي في الأساس, ذلك لأن الصراع الدائر في مصر الآن هو صراع بين ثقافة جماعة مؤطرة بإرث تاريخي يصلح لها وحدها, وثقافة شعب متعدد العقائد والمشارب, والثقافات والاتجاهات.

لقد أثبت التاريخ أن وقوف المثقف العربي في الواجهة, وقيامه بالمبادرة, له تأثيره الاجتماعي الهائل, والقادر على التغيير, باعتباره ضمير الامة وصائغ وجدانها، مما يجعل تأثيره يتعدى الفعل السياسي, وهو تأثير لا يمكن تحققه إلا من خلال فهم للثقافة لا يرتبط بالحدود الضيقة للكتابة الأدبية فحسب, بل يرتبط بالمثقف بالمعنى الاجتماعي للثقافة، وإيمانًا من اتحاد كتاب مصر, بقدرة المثقفين والكتاب والمبدعين, وهم نخبة هذا الشعب المعلم وبصيرته النافذة, على التفاعل الإيجابي والنقدي مع واقعهم, وبمقدرتهم على طرح البدائل, في هذه المرحلة الحاسمة والدقيقة من تاريخ مصر، واستجابة لمطالب عدد كبير من أعضاء الجمعية العمومية بأن يقوم اتحاد كتاب مصر باتخاذ موقف عملي وواضح من الأوضاع الثقافية والسياسية والاجتماعية المتردية التي تمر بها مصر الآن, في ظل احتراب نشهد آثاره المدمرة على المستويين الشعبي والسياسي بخاصة, وهو احتراب بات يهدد أمن مصر القومي على المستويين الداخلي والخارجي, وتحت وطأة ممارسات سياسية أثبتت عجز مؤسسة الرئاسة الفادح على مستويي الرؤية والممارسة عن تقديم أية بدائل استراتيجية فى المدى القريب أوالبعيد, هذا العجز الذي وصل إلى حد التفريط في مصالح مصر القومية, على نحو ينال من مكانة مصر ودورها الريادي.

عقد مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر العزم بإجماع أعضائه على دعوة الجمعية العمومية للاتحاد إلى اجتماع غير عادي في مقر الاتحاد, على تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة الموافق 21-6-2013, استناداً إلى المادة (21) من قانون الاتحاد, ووفق مادة (22) فقرة (ي) منه, وذلك فى موضوع واحد هو اتخاذ الموقف الواجب للأدباء والكتاب والمفكرين إزاء الأوضاع الراهنة التى سبق أن أصدر الاتحاد أكثر من بيان بشأنها، ووافقت الجمعية في اجتماعها غير العادي على:

1- سحب الثقة من الدكتور محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
2- تشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة, تضم ممثلين لمختلف الاتجاهات الوطنية والسياسية والفكرية.
3- محاسبة المسئولين عن كل الدماء والشهداء الذين سقطوا من أجل ثورة يناير المجيدة من شهداء التحرير والاتحادية إلى شهداء بورسعيد.
4- المطالبة بوضع دستور يليق بتاريخ مصر الدستوري ويعبر عن التوافق الوطني المأمول.

http://egwriters.com/ar/?pg=news&item_id=589

About the Author

Hamdy El-Gazzar is an Egyptian writer and one of the 39 young Arab writers included in the Beirut 39 Project. His first novel, Sihr Aswad (Dar Merit, 2005) won the prestigious Sawaris Award, and was subsequently translated by Humphrey Davies (Black Magic, AUC Press, 2007). His second novel, Ladhdhat Sirriyya (Secret Pleasures) was published by Dar al-Dar in 2008. He is currently working on a third novel.

View all articles by Hamdy El-Gazzar

Leave a Comment

comm comm comm

Fearless, Ink.