Defamation of Religions is Haunting Egypt’s Writers (Arabic Text)

by Hamdy El-Gazzar    /  October 7, 2013  / No comments

ازدراء الأديان يطارد كُتَّاب مصر

خمس سنوات سجن للكاتب كرم صابر بسبب مجموعته القصصية” أين الله”.

From Egypt

عنوان العمود : مِن مصر

الكاتب: حمدي الجزَّار

أديب مصري، درَسَ الفلسفة، من أعماله الروائية: “سحْر أسْود”، و”لذَّاتٌ سِرّية”، و”كتاب السُطورُ الأَرْبَعة”، و”مَلحمة ثَورتنا”، تُرْجِمتْ أعماله إلى الإنجليزية والتركية والفرنسية والتشيكية، حاز جائزة مؤسسة ساويرس للأدب المصري 2006، واختيِّرَ في مشروع بيروت 39 ، أفضل الكُتَّاب العرب دون الأربعين.

Hamdy el Gazzar

موضوع الكتابة :

في هذه المساحة يُعنىَ الكاتب بشئون الثقافة والأدب المصري والعربي، وقضايا حرية الإبداع والفكر والتعبير في الوطن العربي، ويكتب بلا حدود، وبالأسلوب والنوع الأدبي الذي يراه، ومتحررًا من كل قيد.

في مصر، ثورة 25يناير، المستمرة، لا تزال حرية العقيدة، وحرية الرأي والتعبير، وحرية الإبداع، وحقوق الإنسان عمومًا، أحلامًا بعيدة المنال. الكثيرون يعادون، قولاً وفعلاً، الحريات والحقوق الإنسانية التي استقرت عليها أعراف البشر منذ عقود. المعادون للحرية ليسوا فقط هم أتباع التيارات الظلامية، التي ما زالت تتاجر بالدين، بل أيضًا ينتمون لأوساط عامة المصريين، وأشخاصًا نافذين في أروقة السلطة، والأحزاب، والقوى السياسية
بامتداد القرن الماضي، وحتى اليوم، عرف المفكرون، والكتاب، والمبدعون، في مصر أشكالاً من التنكيل، والاتهام بالكفر، وازدراء الأديان، والمثول أمام قضاة غير معنيين بالفكر ولا بالإبداع، وعرفوا أحكامًا قضائية تفرق بين الزوج وزوجته (قضية المفكر نصر حامد أبوزيد) ، ورأوا صاحب نوبل، نجيب محفوظ، يتعرض لمحاولة اغتيال بيد جاهل، لا يقرأ ولا يكتب، بدعوى كفرية رواية “أولاد حارتنا”، وشهدوا، أمام أعينهم، مصرع المفكر فرج فوده على يد الإرهاب الأسود.

وفي مايو الماضي صدر أقسى حكم على كاتب، منذ عشرين عامًا، بسبب إبداعه مجموعة قصصية”!

في 22أكتوبر القادم يَمثلُ الكاتب، والحقوقي الناشط في قضايا الفلاحين، كرم
صابر أمام محكمة جنح ببا بمحافظة بني سويف، حيث تنظر المحكمة الطعن بالمعارضة علي الحكم الصادر ضد الكاتب في مايو2013 والقاضي بسجنه 5 سنوات غيابياً, وذلك في القضية التي حركتها النيابة العامة ضد الكاتب بتهمة ازدراء الأديان، علي خلفية بلاغات الحسبة المقدمة من قبل بعض المحتسبين، عوام الناس، ضد الكاتب، وتطالب بمحاكمته علي تأليف، ونشر مجموعة (أين الله) القصصية.

بدأتْ القضية بشكوى من السيد أحمد عبد التواب هاشم وآخرين، من أهالي بني سويف، للسيد المستشار المحامى العام لنيابات بني سويف بتاريخ 12-4-2011، تتهم الكاتب كرم صابر بتأليف كتاب بعنوان “أين الله”، يتناول بصورة أدبية فكرة وجود الله في وقائع الحياة اليومية عند الفلاحين. وتضمن اﻻتهام قيام الكاتب بصياغة وتوزيع ونشر الكتاب على بعض أهالي عزبة رشوان التابعة لمركز ببا، مركز بنى سويف، وادعوا إن الكتاب يدعو للكفر، والإلحاد والتحريض على الشرك، والإساءة للذات الإلهية، وازدراء اﻷديان، واستكتبوا أحد المنتسبين إلى كنيسة بني سويف الأرثوذكسية، كما استكتبوا مسئول إداري بإدارة البحوث والتأليف والترجمة، التابعة للأزهر الشريف، والذي استنكر بعض الألفاظ الواردة واقتطعها من سياقها، واعتبرها تعدي وتطاول وسخرية، رغم إنه غير مختص بإبداء الفتوى!

47 منظمة حقوقية مصرية وعربية طالبت بإسقاط الاتهامات الموجهة للكاتب كرم صابر، والحكم الجائر بسجنه 5 سنوات علي خلفية مجموعة “أين الله” القصصية. وأبدت في بيان لها، بتاريخ 9 سبتمبر 2013، تحفظها علي التصرف الغير مفهوم من قبل النيابة العامة, ولجوءها للحصول علي تقارير من قبل منتسبين للكنيسة والأزهر بهدف إدانة الكاتب, بالرغم من أن هذه المؤسسات الدينية ليس من حقهما إبداء الرأي في أي عمل أدبي أو إبداعي، لأنه لا يدخل في إطار اختصاصها، ولا تعد السلطة الدينية مسئولة أو مؤهلة للحكم علي الأعمال الإبداعية التي يجب أن يترك الحكم عليها للنقاد الأدبيين والجمهور, الذي يملك حق قراءتها أو تجاهلها.

في 22أكتوبر القادم يتحدد مصير كاتب، ومستقبل حرية الإبداع في مصر!

صفحة الكاتب كرم صابر على الفيس بوك
https://www.facebook.com/karam.saber.98?hc_location=stream

About the Author

Hamdy El-Gazzar is an Egyptian writer and one of the 39 young Arab writers included in the Beirut 39 Project. His first novel, Sihr Aswad (Dar Merit, 2005) won the prestigious Sawaris Award, and was subsequently translated by Humphrey Davies (Black Magic, AUC Press, 2007). His second novel, Ladhdhat Sirriyya (Secret Pleasures) was published by Dar al-Dar in 2008. He is currently working on a third novel.

View all articles by Hamdy El-Gazzar

Leave a Comment

comm comm comm

Fearless, Ink.